viernes, noviembre 19, 2021

Facultad de Letras Ben´Msik Casablanca. El retorno de libros, los destaco en rojo

 Lamghibchi Omar está con Bachir Edkhil y 3 personas más.


- Instantáneas de la presentación del libro, El Sahara, el declive del totalitarismob del gran escritor y periodista José María Lizundia en la Facultad de Letras Ben'Msik, Casablanca, noviembre 2021.
صور بمناسبة تقديم وتوقيع كتاب الصحراء، أفول الشمولية للصحفي والمحامي الإسباني المقتدر خوسي ماريا ليزونديا، الذي نظمته شعبة التاريخ والحضارة ومختبر المغرب والعالم الخارجي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بن مسيك، بتنسيق مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى 46 للإعلان عن تنظيم المسيرة الخضراء؛ وهو الكتاب الذي نشره الباحث عام 2018، وترجم مؤخرا إلى العربية من طرف د. عبد الرحمان لعوينة رئيس شعبة التاريخ بكلية الآداب بالرباط وعبد الغني منديب أستاذ علم الاجتماع بنفس الكلية.
وقد حضر هذا اللقاء صاحب الكتاب خوسي ماريا ليزونديا والمناضل بشير الدخيل، ود. عبد الحميد المودن، الباحث في التاريخ ورئيس مصلحة النشر بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، الذي ألقى كلمة باسم المندوبية، وكذلك المندوب الإقليمي، إلى جانب
طلبة ماستر تاريخ الدبلوماسية المغربية وطلبة الدكتوراه والإجازة...
وقد قام بتنشيط وتقديم هذ العمل كل من السيد إبراهيم فدادي نائب العميد بالكلية، والأستاذة عائشة المعطي أستاذة اللغة الإسبانية بنفس الكلية، والأستاذ عمر لمغيبشي من شعبة التاريخ والحضارة.
وتكمن أهمية هذا الكتاب إلى جانب كتب أخرى للمؤلف، أهمها:
El Sahara como metarrelato
El Sahara perspectiva de revisión
El Sahara cambio de paradigma
في نسف الإيديولوجيات واليوتوبيات التي قامت عليها الأنظمة الشمولية والديكتاتورية وإلى أفول مزاعم البوليزاريو وجمهوريتهم المزعومة، انطلاقا من مجموعة من المعطيات والحقائق التاريخية والسياسية والأنتروبولوجية...
Ver traducción
17
3 comentarios

No hay comentarios: